السبت، 14 مارس 2009

البحرين

هي اصغر الدول العربية وهي مجموعة من الجزر تقع في ما يسمى بالخليج الفارسي! او الخليج العربي! وهي دولة تتمتع بنظام حكم يمنح مزيدا من الحريات للمواطنين مقارنتا بمعظم الدول العربية. نظام الحكم فيها ولاسباب غامضة تحول الى نظام حكم ملكي قبل عدة سنوات على غرار جارتها المملكة العربية السعودية.
هذة الدولة الصغيرة ودول اخرى كلبنان وتايوان والكويت وكوبا يتم استخدامها من قبل انظمة خارجية متسلطة لتصفية حساباتهم فيها او من خلال ادخالها كطرف في الصراع, هذه االدول هي دول غير عدائية ولا تعتبر عدو لاي طرف خارجي. بالتاكيد هي ليست اقل سيادة من الدول الكبيرة, فهناك دول كبيرة جدا في المساحة والسكان ولكنها اقل سيادة من هذه الدول واكثر تابعية لغيرها. يكمن الفرق في ان الدول الصغيرة كالمذكورة غالبا ما يتم توريطها في صراع هي ليست طرفا فيه ولا يعنيها.
البحرين ليست عدوا لايران ولا لامريكا ولا السعودية. لا يوجد عداء لا بين الانظمة ولا الشعوب. التصريحات التي انتهك بها احد المتنفذين الايرانيين سيادة البحرين ليست على الاطلاق نتيجة لعداء تاريخي او حديث بين الدولتين ولن تثري البحرين ايران اذا اصبحت جزاً منها او تضيف الكثير الى ايران. الصراع والعداء دائر بين الولايات المتحدة لامريكية وايران وليس البحرين وايران.
تلك التصريحات بالاضافة الى انتهاكها لسيادة دولة البحرين اضرت كثيرا بمصلحة النظام الايراني الحالي وايران وخدمت في الوقت ذاته امريكا وادعاأتها والشائعات التي تروج لها بأن ايران خطر على المنطقة بنظامها الحالي وكذا ساعدت على زيادة وتأجيج التوتر والصراع بين انظمة المنطقة وهو ماتسعى اليه الحكومة الامريكية ليوفر عليها عناء القيام بضربة عسكرية على ايران اوغيرها من الانظمة المارقة كما تصفها. كذلك خدمت تلك التصريحات النظام السعودي في انها وسعت القاعدة الشعبية في الوطن العربي المؤيدة لموقف النظام السعودي المعادى للنظام الايراني, واجددت له الامل في ان تقوم الولايات المتحدة بتوجيه ضربة لاْيران.
ما الذي يدفع ذلك الايراني الى القيام بإلحاق الضرر بنظامة ووطنه وهو في وضعه الحالي الغير مستقر في علاقاته الخارجية وفي إقتصاده, فإما ان لدية الثقة الكاملة بقدرته على التصدي للولايات المتحدة الامريكية وجميع جيرانة وهزيمتهم وهو في موقف المعتدي على اصغر جيرانه المسالمين. او انه يعمل احد افراد الطابور الخامس ويعمل للطرف الاخر.
والنتيجة؟ (البحرين). فهل تسعى كل هذه الطراف لجعلها تتعرض لما تعرضت له الكويت. البحرين الدولة المسالمة اغلى من تلك الانظمة. فلن تكون ساحة صراعهم. الشعب اليراني احرص على شعب البحرين وسيادة دولة البحرين من النظام, كما ان الشعب السعودي وشعوب دول الخليج لن يكونو اداة سهلة في ايدي حكامهم ولن يرثو العداء للإيرانيين من حكامهم.

ليست هناك تعليقات: